كتاب الإنسان والتعبير الجزء الثاني
صدر حديثًا عن دار نشر تحمل رسالة فكرية جريئة، كتاب “الإنسان والتعبير – الجزء الثاني”، وهو عمل جماعي يتناول موضوع التعبير من زوايا متعددة، تمتد بين الفلسفة والتصوف، إلى الأديان والحضارة.
يشرف على الكتاب محمود عباس العامري الذي كتب المقدمة، ليقدم للقارئ إطارًا متكاملًا حول محاور الكتاب، ويبرز أهمية التعبير كعامل أساسي في تشكيل الهوية الإنسانية.
الكتاب الجديد “الإنسان والتعبير – الجزء الثاني” يمثل عملاً جماعياً ثرياً يتناول موضوع التعبير الإنساني من زوايا متعددة، ويقدم قراءة متعمقة حول كيفية تعبير الإنسان عن أفكاره وهويته عبر الأدب، الفلكلور، المسرح، والسينما.
ينقسم الكتاب إلى محاور رئيسية، كل منها يستكشف أبعاداً مختلفة من الأنثروبولوجيا والأدب والفنون التعبيرية:
المحور الخامس: أنثروبولوجيا التعبير
في هذا القسم، يبحث الكتاب في دور العرفان الاجتماعي والفلكلور والفنون الشعبية في توجيه التعبيرات الإنسانية والذاكرة الثقافية. يتناول الباحثون موضوعات مثل:
العرفان الاجتماعي في توجيه دلالات الأعمال القولية (مجدي بن صوف).
الأغاني الشعبية المرتبطة بالغربة في جزيرة جربة، كوسيلة تعبيرية عن معاناة الكبت (عماد بن صالح).
أنسنة التعبير في واقع الدولة القطرية وانتقالها من الفهم اللاهوتي إلى الدولة الحديثة (بدر بن سالم العبري).
الفلكلور كذاكرة للشعوب مع نموذج طوائف غبنتن في تونس (محمد ذويب).
الفنون الشعبية الجزائرية وفضاءات إنتاجها وتلقيها (نسيبة مساعدية).
المحور السادس: تعبيرية الأدب
يستعرض هذا المحور دور الأدب في التعبير عن الهويات والتجارب الإنسانية، ويعكس تأثير التقنية الرقمية على أساليب الكتابة المعاصرة، ومن أبرز المواضيع:
المرأة والتعبير الفلسفي من خلال رواية أقفاص فارغة لفاطمة قنديل (إكرام البدوي).
المدينة في الأدب المغربي وتمثيلها الرمزي (الحسين والمداني).
الأدب الرقمي والمعمار الانسيابي، ودور التقنيات الرقمية في إبداع الإنسان (زينب لوت).
التعبير الإبداعي الرقمي والتحولات التي شهدتها الأشكال الأدبية (جميلة الفايدي).
الأدب التفاعلي المعاصر في ظل التقانة والرقمنة (كمال لعور).
المحور السابع: تعبيرية المسرح والسينما
يخصص هذا المحور للسينما والمسرح، حيث يناقش تأثير الطقوس والرموز الفنية في بناء لغة تعبيرية خاصة عبر الوسائط البصرية. يضم مواضيع مثل:
لغة التعبير السينمائي وأدواته في خلق علامات بصرية مبتكرة (جمال بلعربي).
الدلالات التعبيرية من الطقسي إلى المسرحي، كوسيلة لإيصال الأفكار الفلسفية (ربح العرقوبي).
التعبير المسرحي والإلهام الجمالي من خلال عرض المهابهاراتا (هالة فريوي).
يُقدّم هذا الكتاب رؤية شاملة حول التعبير الإنساني من منظور أنثروبولوجي وفني، ويسلط الضوء على أهمية الأدب والفنون الشعبية والسينما والمسرح كوسائل تعبيرية تعكس تجارب المجتمعات وتطوراتها الثقافية.
تعليق واحد